الأحد، 30 أكتوبر 2011

تجربة 1- 3 " المقارنة بين أسنان الثدييات

 

المقارنة :-

نشاط منطقي ، يبين أوجه الشبه والاختلاف بين موضوعين أو نصين في مجالات مختلفة وتشترط وجود قاعدة من البيانات المشتركة بين طرفي المقارنة

كيف تخصصت أسنان الثدييات ؟

h;bj     اكلات الاعشاب

قائمة بأوجه الشبه والاختلاف بين أسنان أنواع الثدييات :-

الشبه :-     -   كلاهما  ثدييات

- لها أسنان " قواطع  -  ناب  -  أضراس أماميه وخلفية "

الاختلاف :-

الثعلب : – أنياب حاده في الفك السفلي والعلوي

- قواطع حاده في الفك السفلي والعلوي

- اضراس أمامية حاده    وخلفيه كبيره

البقرة : -    - ناب صغير في الفك السفلي

- قواطع في الفك السفلي 

- أضراس أماميه وخلفيه متشابهة

استنتج وظيفة كل نوع من الاسنان بناء على شكله :

نوع السن وظيفته
قواطع حاده مدببه تستعمل للعض والتقطيع
انياب مدببه للطعن والتمزيق
الاضراس الاماميه مدببه قليلاً للتقطيع والتمزيق
اضراس خلفية منبسطه للطحن والتحطيم
 
 
حدد نوع الاسنان المشتركة بين كل الثدييات ؟
الاضراس الخلفية
كيف يستعمل كل مخلوق ثدي درسته أسنانه للحصول على الغذاء وابتلاعه ؟
بدراسة اسنان اكلات اللحوم :
انياب وقواطع -------------   للقتل ونزع اللحم  
اضراس امامية -----------  للتحطيم والتقطيع
اضراس خلفية ----------- لطحن الطعام
فسر كيف يمكن للعلماء أن يستعملوا الاختلافات بين  أسنان الثدييات  لتصنيفها إلى مجموعات مختلفة ؟

السبب

النتيجه
المقدرة على تمزيق اللحم أكلات اللحوم
قواطع مصممة للإمساك بالحشرات وحجزها وطعنها اكلات حشرات
قواطع متحورة لا تتوقف عن النمو قوارض

الجمعة، 28 أكتوبر 2011

تجربة 1- 1 " ملاحظة سمكة "

 

مهارة الملاحظة :

 هي ملاحظة مقصودة تستهدف لرصد أي تفسيرات تحدث

لاحظ سمكة ( أسماكاً ) في حوض مائي ..

ارسم شكلاً توضيحياً لسمكة ثم أشر إلى التراكيب التالية : الزعنفة الظهرية , الزعنفة الذيلية , الزعنفة الشرجية , الزعانف الصدرية , الزعانف الحوضية , القشور , الفم , العين , غطاء الخياشيم

faish

استنتج جسم السمكة مقسم إلى ثلاثة مناطق : رأس وجذع وذيل حدد هذه المناطق على الشكل الذي رسمته

الرأس يضم

الجذع يضم

الذيل يضم

1 2 3

طبق افترض : أن السمكة فقدت إحدى زعانفها الصدرية عندما أفلتت من مفترس فكيف يمكن أن يؤثر هذا في قدرتها على التحرك في الماء

الأربعاء، 26 أكتوبر 2011

تنوع الثدييات

نبدأ بمطوية التعلم ثم تطبيق ورقة العمل التالية ..

http://www.gulfup.com/Xklh9gukjtlq

نتابع تطبيق  ورقة العمل الثانية ..

http://www.gulfup.com/X2ae1xlkss1gkw

نستخدم الرابط التالي لمليء ورقة العمل السابقة …

http://ksa.obeikaneducation.com/books/biology/swf/loader.html?SABI_1100_0302_LI01.swf

تمنياتي بالتوفيق وردة حمراء

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2011

الثدييات

 

f3

تجربة استهلالية :-           ما المخلوق الثدي ؟

ما الخصائص المشتركة بين الثدييات ؟

البيكة أرنب الصخور     الفيل     الخفاش   اللبؤة

حدد الخصائص  التي تشترك فيها الثدييات الظاهرة في الصور

صمم جدول بيانات لتسجيل الملاحظات

اسم الكائن        
الخصائص      


3-1  خصائص الثدييات

نبدأ بمطوية التعلم ثم تطبيق ورقة العمل التالية ..

http://www.gulfup.com/X95k4wp4qoeo84o

هضم الثدييات

متابعة الملخص التالي ..

http://ksa.obeikaneducation.com/books/biology/swf/loader.html?SABI_1100_0301_LI01.swf

نشاط مميز لاسترجاع ابرز المعلومات ..

http://ksa.obeikaneducation.com/books/biology/swf/loader.html?SABI_1100_0301_LA01.swf

الجمعة، 14 أكتوبر 2011

الطيور

 

64722almuhands

نبدأ بمطوية التعلم ثم متابعة الملخص التالي ..

http://ksa.obeikaneducation.com/books/biology/swf/loader.html?SABI_1100_0202_LI01.swf

ونكمل مفردات ورقة العمل التالية ..

http://www.m5zn.com/files-101411141004oi40fb9q-.pdf

نشاط مميز لاسترجاع ابرز المعلومات ..

http://ksa.obeikaneducation.com/books/biology/swf/loader.html?SABI_1100_0202_LA01.swf

الزواحف

المقدمة .

http://ksa.obeikaneducation.com/books/biology/pdf/SABI_1100_0200_CO01.pdf

المطوية تناقش خصائص كل من الزواحف والطيور  تقدم من قبل الطالبة وبشكل يتناسب معا لمساتها  الفنية وطرحها  للمعلومه

الزواحف :

نبدأ من خلال تعبئة مطوية التعلم  ثم متابعة الملخص الموجود بالرابط التالي ..

http://ksa.obeikaneducation.com/books/biology/swf/loader.html?SABI_1100_0201_LI01.swf

دوني كافة المعلومات في ورقة العمل التالية .

http://www.m5zn.com/files-101411131053a7cxa31vkplt8j-.pdf

وهنا ملف فيديو عن الزواحف  قدم من قبل  طالبة متميزة من طالباتي ..

"  اوراق العمل مجهود شخصي من قبل المعلمة اتمنى ان تتم به الفائدة "

البرمائيات

 

اولاً  :   نبدأ بمطوية التعلم ..

http://www.m5zn.com/files-101411121035z5swcmgq437imx4kow4n-  تعلم.pdf

وهنا  ورقة عمل معينة على استيعاب مفردات الدرس

http://www.m5zn.com/files-10141112102183to1k0bldza4pq8c-.pdf

هنا ملخص كامل محتويات الدرس على شكل فلاش تعليمي ..

http://ksa.obeikaneducation.com/books/biology/swf/loader.html?SABI_1100_0102_LI01.swf

وهذا نشاط لعدد من الاسئلة  ..

http://ksa.obeikaneducation.com/books/biology/swf/loader.html?SABI_1100_0102_LA01.swf

واخيرا فلاش تفاعلي لتعليم عملية تشريح ضفدع

" تفاعلي اي تستطيعي التحكم بالعمليه مثل برامج المحاكاة "

http://nb2.jeeran.com/frog.swf

تابع الاسماك

 

هنا توجد ورقة عمل اتمنى ان تتم بها الفائدة ..

http://www.m5zn.com/files-101411121039yc3c5a14b0n-.pdf

                                          وردة حمراء

الأحد، 9 أكتوبر 2011

الأسماك " Fishes "

الفكرة الرئيسية :  الأسماك فقاريات  لها خصائص  تسمح  لها بالعيش والتكاثر  في الماء

المطوية :  http://ksa.obeikaneducation.com/books/biology/swf/loader.html?SABI_1100_0100_CF01.swf

الربط معا الحياة : لاحظ الفيديو التالي ثم  أجب :

ما التكيفات التي تمكن  الأسماك  من العيش  في الماء ؟

خصائص الفقاريات : خصائص الفقاريات

خصائص الأسماك

خصائص الاسماك

http://ksa.obeikaneducation.com/books/biology/swf/loader.html?SABI_1100_0101_LI01.swf

انقري على الرابط السابق 

بعد الانتهاء من دراسة كل ما سبق  لنبدأ معاً :

أنقر على الرابط التالي 

http://ksa.obeikaneducation.com/books/biology/swf/loader.html?SABI_1100_0101_LA01.swf

تجربة استهلالية " المجموعات المختلفة "

 

صنفت الأسماك في ثلاث مجموعات رئيسية – أسماك لا فكية , وأسماك غضروفية , وأسماك عظمية – اعتماداً على خصائصها الداخلية والخارجية .

قارني بين الخصائص الخارجية للأسماك في المجموعات الثلاث

اسماك لا فكيه

صمم  جدولاً وسجل المعلومات  التي تتعلق  بالمميزات  الخارجية للمجموعات  المختلفة للأسماك

التركيب

غضروفيه

عظمية

لا فكيه

الزعنفة

 

 

 

الفم

 

 

 

الذيل

 

 

 

الجسم

     

الأسماك والبرمائيات " Fishes and Amphibians "

 

الفكرة العامة : خلق الله للأسماك  تكيفات تساعدها على العيش في البيئات المائية . في حين  تكيفت  معظم البرمائيات – بما وهبها الله تعالى من خصائص – لتعيش جزءاً من حياتها على اليابسة .

الأسماك والبرمائيات

حقائق في علم الأحياء :

  1. تحتوي  قشور الأسماك على حلقات نمو تشبه تلك التي في جذوع الأشجار
  2. تحتوي بعض القشور على مادة المينا , وهي المادة نفسها التي تكون الأسنان
  3. قشور الأسماك عديمة اللون , أما اللون الظاهر فيأتي من الجلد الذي يلي القشور

تفحص صورة السمكة في مقدمة الفصل . استنتج كيف تساعد القشور  الأسماك على العيش والبقاء ؟

تساعد القشور الأسماك على :

الحماية               -  الحماية والحركة                 - التنفس

يداً واحده نحو الأفضل

Untitled-1

نسعد دوماً بكل تغيير يرتقي بنا نحو الأفضل ومن هذا المنطلق يسرنا أن نناقش مفردات منهج أحياء ثانية ثانوي مطور وذلك لتسليط الضوء على ما فيه من نواحي إيجابيه

المدونة تتعامل مع الطالب وهو المقصود الأول وهدف التطوير ,  نحاول من خلالها مناقشة المفردات والأهداف وإبراز أهم النقاط الموجوده في المقرر ..

نسأل المولى عز وجل أن يلهمنا الصواب ويبعد عنا الزلل والخطأ